.. ۩ بودى انس ۩ ..
ا اهلا بكم فى منتديات

(( بودى انس ))

نرحب بجميع الاعضاء الجدد وللمشاهدة للمنتدى بلكامل

يجب عليك التسجيل

مع خالص تحياتى


((... بـ ــودى اانس ....))
.. ۩ بودى انس ۩ ..


 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 حكم وضع الصور ذات الارواح في التوااقيع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر الاسكندرانى
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر
العقرب
عدد المساهمات : 73
تاريخ الميلاد : 19/11/1984
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
العمر : 32

مُساهمةموضوع: حكم وضع الصور ذات الارواح في التوااقيع   الثلاثاء 25 أغسطس - 21:49

الاخوة الاعضاء الكرام والاخوات العضوات الكريمات
نظراً لما نلاحظه من البعض وليس الكل هو انه انتشرت في المنتديات عامة وضـع صور الفنانات وبعض النسـاء في التواقيع صور لهم .
وهذه بعض الفتاوى الصريحة والمعتمدة حول حكم ذلك ارجو منكم التمعن فيها
وهدى الله الجميع ..

والله المستعان، والله أعلـم


السؤال:

وهذا سؤال آخر وجه إلى الشيخ عبدالرحمن حفظه الله

شيخنا الفاضل:

ما حكم مشاهدة الصور النسائية حيث توضع في الصور الرمزية أو في التوقيع في المنتديات أو في الجوالات كخلفية؟

أفتونا مأجورين، نفع الله بكم وبارك فيكم


الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيرا، ووفَّقَك الله لِكُلّ خَيْر .

لا يجوز النظر إلى صُور النِّسَاء ، سواء كان النظر مباشرة أو عن طريق
الصور ، وقد يَكون النظر إلى الصور أكثر فِتنة ؛ لأنها غالبا تُحسَّن ،
والتي تُصوَّر تتزيَّن قبل التصوير !

ولا يجوز نشر تلك الصور ، لا في التواقيع ، ولا في الصور الرمزية . ومَن نشرها فعليه الإثم مرتين : إثم نشرها ، وإثم النظر إليها .

ويتحمّل إثم كل من نظر إليها . وفي هذا تنبيه إلى القائمين على المواقع والمنتديات ، أن آثامهم بِقَدْر عدد الناظرين إليها !

ولعلك تتخيَّل كم ينظر إلى تلك الصور في مشارق الأرض وفي مغاربها ، وصاحب
الموقع أو المنتدى يَجْمع تلك السيئات ، بل لعلها تجري عليه وهو في قبره
إذا مات ولم يَتُب من نشرها .

فالمسألة ليست بسيطة كما يتصورّها بعض الناس ، بل هي مسألة عظيمة . وبِقَدْر ما تكون الفِتنة والافتِتان بالصور يَعْظُم الإثم .

وقد وسئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : عن تهاون كثير من الناس في
النظر إلى صور النساء الأجنبيات بحجة أنها صورة لا حقيقة لها ؟

فأجاب رحمه الله بقوله : هذا تهاون خطير جداً ، وذلك أن الإنسان إذا نظر
للمرأة سواء كان ذلك بوساطة وسائل الإعلام المرئية ، أو بواسطة الصحف أو
غير ذلك ، فإنه لابد أن يكون من ذلك فتنة على قلب الرجل تَجُرّه إلى أن
يتعمد النظر إلى المرأة مباشرة ، وهذا شيء مشاهد .

ولقد بلغنا أن من الشباب من يقتني صور النساء الجميلات ليتلذذ بالنظر
إليهن ، أو يتمتع بالنظر إليهن ، وهذا يدل على عظم الفتنة في مشاهدة هذه
الصور ، فلا يجوز للإنسان أن يشاهد هذه الصور ، سواء كانت في مجلات أو صحف
أو غير ذلك .

والله المستعان .


السؤال:

شيخنا الفاضل // الشيخ عبد الرحمن السحيم

وددت من فضيلتكم توجيه كريم

لرواد المنتديات واللذين اتخدوا من التوقيع مساحة لـوضع بطاقات تحمل صور ذوات الأرواح كصور نسائية لمغنيات نخجل نحن النساء

من النظر لها أو فتيات صغيرات أو بعض الشخصيات من الرجال، تحمل العبارات ما بين شعر ونثر الخ ...


فما توجيهكم وما حكم ذلك

أتمنى منكم التوضيح حتى يتسنى لي نقله لمن يتساهل بوضع مثل هذه التواقيع، وجزاكم الرحمن خير الجزاء ونفع بكم وبعلمكم


الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيرا، وبارك الله فيك .

لا شَكّ أنَّ مسألة التصوير والصُّوَر مما ابْتُلِي بها كثير مِن الناس ،
بل وقد تَهاوَن فيها كثير مِن الناس ، وهي مسألة عظيمة ، فإنَّ أصل أوّل
شِرْك في الأرض كان بسبب الصُوَر ، كما قال ابن عباس رضي الله عنهما عن (
وُدّ وسِواع ويَغوث ويَعُوق ونسْر )قال : أسْمَاء رِجَال صالحين من قوم
نوح ، فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم أن انصبوا إلى مجالسهم التي
كانوا يجلسون أنصابا وسموها بأسمائهم ، ففعلوا فلم تعبد حتى إذا هَلك
أولئك وتُنسّخ العِلْم عُبِدَت . رواه البخاري .

وقال محمد بن قيس : ( يَغُوث وَيَعُوقَ وَنَسْرًا ) قال : كانوا قوما
صالحين بين آدم ونوح ، وكان لهم أتْبَاع يَقْتَدون بهم ، فلمَّا مَاتُوا
قال أصحابهم الذين كانوا يَقْتَدون بهم : لو صَوَّرناهم كان أشْوَق لنا
إلى العبادة إذا ذَكرناهم . فَصَوَّروهم ، فلما مَاتُوا وجَاء آخَرون دَبّ
إليهم إبليس ، فقال : إنما كانوا يَعْبُدونهم وبهم يُسْقَون الْمَطَر ،
فَعَبَدُوهم .

وصُوَر ذوات الأرواح عُموما دَاخِلة في الأحَاديث الصحيحة التي جاء فيها
التشديد على التصوير وذَمّ الصُّوَر والْمُصوِّرين ، وأنه يُؤتى به يوم
القيامة فيُؤمَر أن ينفخ الرُّوح بكل صورة صوّرها ، وهذا من باب التعجيز .


والنصوص قد جاءت بِذَمّ الصُّور والتصاوير والمصوِّرين ، ولفظ الصُّوَر
يشمل الجميع ، فيشمل التصوير والرسم باليد ، ويشمل حبس الظِّلّ ، ويَشْمَل
صناعة التماثيل من باب أولى .

وقد جاء رجل إلى ابن عباس رضي الله عنهما فقال : يا أبا عباس إني إنسان
إنما مَعِيشتي مِن صَنعة يَدي ، وإني أصنع هذه الـتَّصَاوِير ، فقال ابن
عباس : لا أحدثك إلاَّ مَا سَمِعْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ،
سَمِعْتُه يقول :

مَنْ صَوّر صُورة فإن الله مُعَذِّبه حتى يَنْفُخَ فِيها الرُّوح ، وليس
بنافخ فيها أبدا . فَرَبَـا الرجل رَبْوَة شديدة ، واصْفرّ وَجْهه . فقال
: ويَحْك إن أَبَيْتَ إلاَّ أن تَصنع فعليك بهذا الشَّجر ، كل شيء ليس فيه
روح . رواه البخاري ومسلم .

قال ابن دقيق العيد : وَقَدْ تَظَاهَرَتْ دَلائِلُ الشَّرِيعَةِ عَلَى
الْمَنْعِ مِنْ التَّصْوِيرِ وَالصُّوَرِ . اهـ . وقال : وَرَدَ فِي
الأَحَادِيثِ : الإِخْبَارُ عَنْ أَمْرِ الآخِرَةِ بِعَذَابِ
الْمُصَوِّرِينَ . وَأَنَّهُمْ يُقَالُ لَهُمْ " أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ
" . اهـ .

ولن يُسأل الإنْسان يَوم القيامة : لِم لَمْ تُصوِّر ؟ ولكنه سَوف يُسْأل
: لِمَ صَوَّرْت ؟ ويُحَاسَب عمَّا صَوَّرَه مِن ذوات الأرواح ، إلاَّ مَا
اضْطُرَّ إليه.

والتصوير سواء كان بواسِطة آلة تصوير أو كان باليد فهو تصوير ، والجميع
يتّفِقُون على أنها صُورَة !ولا يُخْرِجها مِن عُموم الأحَادِيث ولا مِن
شِدَّة الوَعِيد إلاَّ نَصّ قاطِع ، وليس في المسألة نَصّ قاطِع يُخرِج
بعض صُوَر ذوات الأرْوَاح عن بعض .

ويشتَدّ الأمر إذا كان ذلك بِنِشْر صُوَر فاتِنة ، أو شِبْه عَارِيَة ؛ فإنَّ فاعِل ذلك آثِم مِن ثلاث جِهَات :

الأولى : مِن جِهَة نشْر صُوَر ذوات الأرواح .

والثانية : مِن جِهة نَشْر الصُّوَر الفاتِنَة .

والثالثة : مِن جِهة إشاعة الفاحشة بين الناس .

فكُلّ مَن نَظَر إلى تلك الصُّوَر فإنه آثِم ، ومَن نَشَرها فهو آثِم ،
ولا ينقص مِن آثام ناشرها شيئا ! وقد دَلّ على هذا قوله سبحانه وتعالى : (
لِيَحْمِلُواْ أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ
أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلاَ سَاء مَا
يَزِرُونَ ) .
وقوله عليه الصلاة والسلام : مَن دَعا إلى هُدى كان له من الأجر مثل أجور
من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومَن دَعا إلى ضلالة كان عليه من
الإثم مثل آثام مِن تَبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا . رواه مسلم .

وأما إشاعة الفاحشة في المؤمنين ، فقد جاء في حقّ صاحبها الوعيد الشديد ،
قال تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي
الَّذِينَ آَمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآَخِرَةِ) .
وعلى المسلم أن يَحتاط لِنفسه ولِدِينه ، فإن السلامة لا يَعْدِلها شيء .
وكما قلت : لن يُسأل الإنْسان يَوم القيامة : لِم لَمْ تُصوِّر ؟

والله تعالى أعلم .


الشيخ عبد الرحمن السحيم


انتشار صور الفنانين والفنانات في تواقيع الأعضاء - منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية



سؤال:

أنا أشرف على منتدى إسلامي وبعض الأعضاء يضعون
مواضيع أو توقيعات فيها صور ذوات أرواح من نساء ورجال وحيوانات وصور
كرتونية وأنا في الحقيقة أحذف كل هذه الصور ولكن أريد فتوى لكي أضعها في
المنتدى وهذه الفتوى سوف تكون سببا في إصلاح نيتي وعونا لي في تحكيم أمر
الله .

الجواب:




الحمد لله وبعد ....

أولا :
تصوير ذوات الأرواح من الإنسان والطير والحيوان ، ووضع ذلك في المنتديات ،
أو الاحتفاظ بها للذكرى ، لا يجوز ؛ لعموم الأدلة في تحريم التصوير ، ولعن
فاعله ، وانظر جواب السؤال رقم (22660) ، (8954) .
ولا يستثنى من ذلك إلا ما كان لضرورة أو حاجة ماسة ، كصور إثبات الشخصية ونحوها .
ثانيا :
يدخل ضمن التصوير المحرم رسم الصور الكرتونية المتخيلة أو المشوهة لذوات
الأرواح ؛ لما روى مسلم (2107) عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ :
قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ سَفَرٍ
وَقَدْ سَتَّرْتُ عَلَى بَابِي دُرْنُوكًا فِيهِ الْخَيْلُ ذَوَاتُ
الأَجْنِحَةِ ، فَأَمَرَنِي فَنَزَعْتُهُ .
والدُّرنوك: هو نوع من الستائر .
فدل الحديث على المنع من تصوير ذوات الأرواح ولو كان ذلك بصور خيالية غير موجودة في الواقع ، لأنه لا يوجد في الواقع خيل لها أجنحة .
وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (1/479) : " مدار التحريم في التصوير كونه
تصويرا لذوات الأرواح ، سواء كان نحتا ، أم تلوينا في جدار أو قماش أو ورق
، أم كان نسيجا ، وسواء كان بريشة أم قلم أم بجهاز وسواء كان للشيء على
طبيعته أم دخله الخيال فصغر أو كبر أو جمل أو شوه أو جعل خطوطا تمثل
الهيكل العظمي‏. فمناط التحريم كون ما صور من ذوات الأرواح ولو كالصور
الخيالية التي تجعل لمن يمثل القدامى من الفراعنة وقادة الحروب الصليبية
وجنودها ، وكصورة عيسى ومريم المقامتين في الكنائس‏.‏‏.‏ إلخ، وذلك لعموم
النصوص ، ولما فيها من المضاهاة ( يعني لخلق الله ) ، ولكونها ذريعة إلى
الشرك " انتهى .
ثالثا :
وضع صور النساء في المنتديات ، عمل قبيح ، لما فيه من استعمال التصوير
المحرم ، ولما فيه من إثارة الفتن وتهييج الشهوات ، وقد أحسنت في حذف جميع
الصور ؛ لأن إنكار المنكر وإزالته واجب على من قدر عليه .
وعلى كل مسلم أن يتقي الله تعالى ، وأن يعلم أن ما يكتبه وينشره سيسأل عنه
يوم القيامة ، وأن لا يستهين بشيء من المحرمات ، فإن معظم النار من مستصغر
الشرر .
نسأل الله أن يوفق الجميع لما يحب ويرضى .
والله أعلم .














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غصون الورد
م ع
م ع


انثى
الميزان
عدد المساهمات : 1735
تاريخ الميلاد : 18/10/1982
تاريخ التسجيل : 04/06/2009
العمر : 34
المزاج المزاج : رايقه

مُساهمةموضوع: رد: حكم وضع الصور ذات الارواح في التوااقيع   الأربعاء 26 أغسطس - 2:40



بارك الله فيك وجزاك الله خيرااخي الكريم

تحيباتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر الاسكندرانى
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر
العقرب
عدد المساهمات : 73
تاريخ الميلاد : 19/11/1984
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: حكم وضع الصور ذات الارواح في التوااقيع   الأربعاء 26 أغسطس - 5:47

اشكرك على مرورك غصون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الحب
مشرفة
مشرفة


انثى
السمك
عدد المساهمات : 746
تاريخ الميلاد : 10/03/1987
تاريخ التسجيل : 28/05/2009
العمر : 29
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : ست بيت
المزاج المزاج : رايقة

مُساهمةموضوع: رد: حكم وضع الصور ذات الارواح في التوااقيع   الإثنين 31 أغسطس - 22:42

بارك الله فيك اخى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم وضع الصور ذات الارواح في التوااقيع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.. ۩ بودى انس ۩ .. :: ۩ الاسئله والفتاوى ۩-
انتقل الى: